القضاء ينظر في متابعة مبدع في حالة سراح 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

سنتظر محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في طلب متابعة محمد مبديع، رئيس جماعة الفقيه بنصالح، في حالة سراح مؤقت، كان دفاعه قد تقدّم به.

وستحسم الغرفة في الأمر، مساء غد الخميس 18 ماي 2023، وهي ثاني جلسة تعقدها منذ قرّر قاضي التحقيق إيداعه سجن عكاشة بالدار البيضاء.

 

وتوبع مبديع في حالة اعتقال من أجل تبديد أموال عمومية والارتشاء واستغلال النفوذ والتزوير في شواهد تجارية وعرفية، رفقة موظفين ومقاولين، فيما المتابعون في حالة سراح هم جميعا موظفون في جماعة الفقيه بنصالح.

 

وجرى الاستماع إلى مبديع، بصفته رئيسا لجماعة الفقيه بنصالح، بعدما أحضرته عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من منزله في الرباط صباح الأربعاء 26 أبريل 2023، بناء على تعليمات الوكيل العام للملك لدى استئنافية الدار البيضاء.

 

ولم يتم بعد تحديد تاريخ للاستنطاق التفصيلي مع المتابعين، إلى حين البت في الاستئناف الذي رفعه دفاع مبديع، والذي يأمل في أن يتابع في حالة سراح معتبرا أن ظروفه الصحية لا تسمح له بالبقاء في السجن.

 

وكان مبديع قدم استقالته من رئاسة لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، قُبيل الاستماع إليه.

 

وخرج حزب الحركة الشعبية ببلاغ في اليوم نفسه قال فيه إنه “يتابع باهتمام بالغ قضية مبديع منذ بدايتها وصولا إلى ما آلت إليه”، مضيفا أن ترشيح مبديع لرئاسة اللجنة “جاء من منطلق الاستناد إلى أحكام الدستور، وكذا منطوق قانون المسطرة الجنائية التي تنص على أن البراءة هي الأصل”.