باراكا .كفى من الاستهتار بارواح البيضاوين مستعجلات موريزكو استهلك بعد 70 سنة

بقلم نجيم عبدالإله السباعي،

باراكا .كفى من الاستهتار بارواح البيضاوين موريسكو استهلك بعد 70 سنة

باركا..كفا ..واش،ما تتحشموش…هذه أقل العبارات التي،وجدتها للتعبير عن غضبي تجاه كافة المسؤولين بالمغرب،الدين أصبحوا فقط يحاربون بائع البصل والبطاطا،وصاحب الكوتشي ويستعرضون عضلاتهم على الفقراء الباحثين على تلاتين أو خمسين درهم لسد رمق الجوع ..لا يعقل أن نرى متذ اكتر من قرابة قرن من زمن نفس مستشفى المستعجلات مويسكو كما نسميه والدي بنته فرنسا في فترة الاستعمار وهو الآن ما زال شاهدا على احتقار واستهتار كافة المسؤولين بارواح وكرامة المغاربة الفقراء، واقول الفقراء لأن الميسورين يدهبون للعيادات الخاصة أو للعلاج بالخارج ..

شهدت ليلة التلاتاء 30 يانير،من الساعة 8 مساءا،إلى الفجر مجزرتين رهيبتين،الأولى إقصاء منتخب المغرب،من الكان ، والثانية اهانة وقتل المواطن البيضاوي بموريسكو.

وقبل أن ابدأ ولنكون واضحين انا لا ألوم الأطقم الطبية أو الممرضين والادارين لأنهم حينما لم يرمون البدلات الطبية ويفرون اقول لهم ” باز ليكم على الصبر،والتحمل ”

نعم مستعجلات رديئة متهالكة مر عليها اكتر من سبعون سنة من قبل الاستقلال وهي واقفة رغم شبخوختها تصلها كل خمس أو عشر،دقائق سيارات الإسعاف حاملة المرضى أو المصابين بالحوادت المختلفة .يؤنون من الألم من مدينة عملاقة تضم،اكتر من ستة ملايين مواطن وهي دولة مصغرة

فيتم تكديسهم في،الردهات والممرات التي تنتج فقط صفير البرد والاوساخ والامبالات بسبب الضغط الرهيب على الأطقم الطبية والتمريضية..والله انني خلال تلك الحالات التي تصل ولا تستطيع إيجاد الإسعاف اللازم افتكرت نفسي في غزة بفلسطين.المصابون.ينتظرون بالساعات لأجل أن يصل دورهم بالسكانير أو راديو الأشعة.غرف الإنعاش لا تستطيع استعاب كل الواصلين .الاوكسيجين.الحقن الأدوية. غرف الجراحة .تم فقط احدات فواصل خشبية وبلاستيكية بالممرات بمساحة متر ونصف تستطيع فقط الاتساع للسرير، الواحد من أجل وضع المصابين ، فكيف يعقل أن لا نجد ولا مسؤول واحد له الشجاعة والقدرة لتغير،هدا الوضع المزري.والكارتي بل والكئيب.

الكل الآن مركز على كان 2025 بالمغرب وعلى استحققات،كأس العالم 2030. من أجل الطرق،والباصواي والترام.والفنادق.ونظافة الشوارع ومحاربة الباعة المتجولين والأسواق العشوائية .لكن المواطن الفقير،مدا خلصنا له انه يحتاج للعلاج  للتعليم للتطبيب للأمن للعدالة .للشغل،للعيش الكريم هذا هو الكان وكأس العالم الأساسي للمغاربة