تسونامي” الفرح اجتاح نوارس الأرز!

جريدة أرض بلادي_

_ ياسمين الأنجري_

 

“الاهتمام بالكتاب اهتمام بإنسانية الإنسان بعمقه العميق ” هكذا لخص الكاتب المغربي الغني عن التعريف مصطفى لغتيري أهمية القراءة أثناء اللقاء التربوي الثقافي الذي نظمته مجموعة مدارس الأرز لصالح تلاميذها الشغوفين بالقراءة يوم الجمعة 11 يونيو 2021 تحت شعار “فلسفة الكتابة فاعلية وإبداع”. و قد ظهر الإبداع بكل تجلياته حينما اجتمعت كل من الفلسفة والأدب والترجمة التفاعلية .إذ افتتح اللقاء بإلقاء الأستاذ عبد الصادق الدليمي كلمة ترحيبية لفائدة الضيوف، معبرا عن حبوره الكبير من جراء هذا اللقاء، ليسلم بعد ذلك المشعل للضيف المحترم مصطفى لغتيري الذي حدثنا عن فعل الكتابة باعتباره بداية للتاريخ ،مؤكدا على أن ما يميز الإنسان المتحضر عن البدائي هو الانتقال من النص الشفهي إلى النص المكتوب، فضلا عن وصفه القراءة بأنها قيد ينمي الضمير و مصدر تنبثق منه الحضارة ،فالثقافة تحارب تشوهات المجتمع وأمراضه بالقراءة والكتابة.

وعلاوة على ذلك فقد تناول الكاتب الحديث عن بعض أعماله الأدبية التي تناقش مواضيع متنوعة، كرواية “رجال وكلاب” التي تهتم بالبعد النفسي للإنسان، “ابن السماء” وهي رواية توضح توظيف الأضرحة من طرف الاستعمار لإثبات قدميه في الأرض المغربية، إلى جانب رواية “الأطلسي التائه” التي اعتبر من خلالها التصوف طريقة دينية صالحة لمحاربة التطرف عبر الشخصية المغربية “أبو يعزى الهسكوري”، المعروف باسم “مولاي بوعزة”. وروايات أخرى أغنت مسيرة ضيفنا.

وبعد ذلك ألقى الأستاذ والمترجم حسن الغافل مداخلة قدم فيها بعض الأعمال التي عمل على ترجمتها آخرها قصة قصيرة جدا معنونة ب”حدثنا القرد فقال” للكاتب مصطفى لغتيري.

وبشيء من الوجل، تقدم قراء وأقلام الأرز بتحليل فلسفي لمجموعة من الروايات باللغة العربية واللغة الفرنسية و كذا الإنجليزية منها: “امرأة تخشى الحب” و “حب وبرتقال” و”أحلام النوارس” و”أمومة لم تكتمل” إلى جانب آخر رواية للكاتب معنونة ب “شهوة الأمكنة”. وعلى ضوء هذه التأملات في رحلة الأدب التي وقعت موقعا حسنا في قلوب المدعوين، شرع الحضور في طرح مجموعة من التساؤلات شملت جملة من المواضيع المتعلقة بأسلوب وتقنيات الكتابة وعملية الوصف، إضافة إلى كيفية زرع حب القراءة والكتابة لدى الناشئة في زمن حكمته وسائل التواصل الاجتماعي. وقد أجاب الكاتب عن كل ذلك بطريقة مباشرة، سهلة وسلسة أنعشت عملية التواصل مع التلاميذ.

وبذلك، فقد انتهى سحر مساء يوم الجمعة بتقديم باقة ورد للكاتب المتألق مصطفى لغتيري من طرف مديرة المؤسسة التي ألقت كلمة شكر وأشرفت على تقديم شواهد تقديرية وميداليات لأشبال مجموعة مدارس الأرز الذين ساهموا في إنجاح اللقاء، قبل الانتقال لحفل الشاي المنظم على شرف الضيف وأخذ صورة ستظل ذكراها راسخة في ذهن كل من ظهر فيها.