تشديد المراقبة الصحية القطيع قبل عيد الاضحى

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على مضاعفة عمليات مراقبة تغذية وجودة أعلاف الأضاحي، من خلال سلسلة التدابير التي تم وضعها بشراكة مع وزارة الداخلية، مؤكدا أن الحالة الصحية للقطيع جيدة.

وقد تم بحسب صديقي، الذي كان يتحدث يوم الإثنين 05 يونيو، بمجلس النواب، القيام بأكثر من 1300 مهمة ميدانية للمراقبة والتحسيس والتواصل مع مربي الأغنام.

 

وأبرز أنه تم إصدار حوالي 500 جواز مرور لفضلات الدواجن؛ التي يتم منعها خلال مثل هذه الفترات التي تسبق موعد عيد الأضحى، مشيرا إلى أن عملية المراقبة التي تقوم بها لجن مشتركة محلية بين المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح وزارة الداخلية، أسفرت عن تحرير 6 محاضر، بعد ضبط وإتلاف أدوية بيطرية غير مرخصة في 6 أقاليم، فضلا عن تحرير مخالفتين لاستعمال فضلات الدواجن في الأعلاف؛ حيث تم تطبيق المسطرة القانونية في حق المخالفين.

 

وشدد الوزير على أن عملية اليقظة مستمرة وتتم مواصلة المراقبة المكثفة وتعزيز هذه العمليات مع اقتراب موعد عيد الأضحى، عبر تعبئة كل المصالح البيطرية التابعة لـ”أونسا” والدرك الملكي والسلطة المحلية، وفقا للدورية المشتركة مع وزير الداخلية، والتي تؤكد على استمرار عملية اليقظة إلى غاية يوم عيد الأَضحى.

 

وسيتم الشروع في التواصل وتحسيس المستهلكين بشروط اقتناء الأضحية ومدهم بالنصائح اللازمة المتعلقة بتهيئة الأَضحية وحفظ اللحوم، بالإضافة إلى المداومة البيطرية خلال فترة العيد.

 

وأكد صديقي على أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سيعبئ خلال فترة كل عيد الأضحى كل الأطباء والتقنيين البياطرة للمدامة على الصعيد الوطني للتواصل مع المواطنين ومواكبتهم عند الحاجة.

 

ويشار أن دورية للمراقبة يوم الأحد 05 يونيو، أسفرت عن سحب الترخيص الصحي لإحدى وحدات إنتاج وتسويق الأعلاف المركبة الموجهة للسوق الوطني بجهة الدار البيضاء – سطات وذلك لعدم احترامها لشروط السلامة الصحية.

 

وذكر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في معطيات ، أن هذه العملية أسفرت عن الحجز التحفظي لجميع المواد الأولية المستعملة في الإنتاج وكذلك جميع منتجات الوحدة التي كانت في طريقها إلى الضيعات.

 

كما قامت لجنة مختلطة؛ ضمت المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة فاس مكناس وممثلي السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي، بضبط وحجز 12 طن من فضلات الدجاج تستعمل في تغذية الأغنام المعدة لعيد الأضحى لدى أحد المربين. بإقليم إفران.

 

وقامت هذه اللجنة المختلطة بنزع جميع حلقات العيد وحجز 216 من رؤوس الأغنام كي لا يتم تسويقها، وإحالة ملف الكساب المخالف على النيابة العامة طبقا للإجراءات القانونية الجاري بها العمل.