تكريم الممثلة فاطمة اكلاز في افتتاح ملتقى السينما والتاريخ بوادي زم

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

انطلقت مساء أمس السبت فعاليات الدورة الخامسة لملتقى السينما والتاريخ بمدينة وادي زم، والتي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال على مدة ثلاثة أيام.

وتميز استهلال هذه الدورة، التي تقام بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، تحت شعار ” دور المجتمع المدني في الترافع عن قضية الصحراء المغربية”، بافتتاح معرض للفنون التشكيلية، من توقيع الفنان عبد المجيد عطية، فضلا زيارة متحف الذاكرة.

كما تم بالمناسبة، التي حضرها وفد رسمي ضم بالخصوص باشا المدينة وقائد المقاطعة الأولى، فضلا عن عميد الشرطية، وعدد من المسؤولين المحليين، وممثلي عدد من وسائل الإعلام، بتقديم لوحات موسيقية تراثية من فن عبيدات الرما وكناوة، بتكريم الممثلة والمخرجة فاطمة اكلاز، إلى جانب توزيع عدد من الشواهد التقديرية.

وبمناسبة تكريم فاطمة اكلاز، التي أعربت عن اعتزازها بهذا الاحتفاء، والتكريم، لما له من قيمة رمزية واعتبارية، تم عرض فيلميها القصيرين “الراعية”، و”الوشم” لفضاء الذاكرة.

وسيتم اليوم الأحد صباحا، تنظيم ورشة سينمائية حول كتابة السيناريو والإخراج، يؤطرها الفنان والممثل عبد اللطيف نجيب، إضافة الى ندوة فكرية حول شعار الدورة، تعقد مساء يشارك فيها عدد من الباحثين والأساتذة، فضلا عن عرض فيلم ” عطش” للمخرج سعد الشرايبي.

 

وتقام هذه التظاهرة السينمائية التي تختتم الاخد، بشراكة مع جماعة وادي زم، ودعم من المركز السينمائي المغربي، والتعاون والتنسيق مع فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالمدينة.