حصيلة وورشات فنية وفيديوهات ضمن مشروع اليقظة الاجتماعية بخريبكة

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

شهدت مدينة خريبكة الخميس 14 دجنبر 2023، تنظيم يوم تواصلي، تمحور حول مشروع اليقظة الاجتماعية لإقليم خريبكة، (الجمعية الإقليمية لموظفي عمالة إقليم خريبكة و خلية اليقظة الاجتماعية)، والذي تميز ببسط هذه التجربة الفريدة، التي كانت انطلقت في الخامس من شهر أكتوبر 2021.
تميز هذا اليوم الدراسي، بحضور المؤسسات الشريكة، النيابة العامة، الأمن الوطني ، الدرك الملكي، مصالح التعاون الوطني، الصحة، التعليم، المجتمع المدني، الهلال الأحمر المغربي فرع إقليم خريبكة، فضلا عن الشباب المتطوع في هذه المبادرة الاجتماعية.
وخلال الفترة الصباحية، تم بمركز سكيلز التابع للمجمع الشريف للفوسفاط، تقديم الحصيلة، فضلا تنظيم ورشات فنية، وأخرى في الرسم، فضلا عن شهادات، وعرض فيديوهات التدخل، اما في الفترة المسائية، التي جرت بدار الأطفال، فقد شهدت تنظيم ورشات تفاعلية، ونقاشات الذكاء الجماعي.
وعلى مستوى الحصيلة، تم تقديم برنامج اليقظة ما بين أكتوبر 2021، ونونبر 2023، من ورشات تفاعلية بين المشاركات والمشاركين، وذلك باستقبال مبادرات جديدة لهذه الورشات، وهي لقاءات للذكاء الجماعي المحلي من اجل التعاون، الاشتراك، الإدماج، ثم الإبداع.
ويعتمد نموذج الحالة، على التنقل من الشارع، بتدخل الفريق المكلف، والخلية التي تعمل 24/24 طيلة أيام الأسبوع، بالتنسيق مع السلطات الأمنية والمحلية، حيث يتم الاستقبال بالمستشفى الإقليمي، ثم الاستحمام، ومنح الملابس، مع تقديم وجبة الأكل، فضلا عن العمل المواكباتي بالاستقبال بمركز اجتماعي، حسب الفئة أو إعادة الإدماج الأسري، أو التربوي، أو الاقتصادي.
وبرنامج اليقظة، والذي تميز بتسجيل 17500 حالة تدخل، هو تجربة فريدة والأولى من نوعها على الصعيد الوطني، تشتغل بذكاء جماعي، ضمن منظومة تضامنية، مندمجة متماسكة، بتنسيق التقائي عملي وميداني بين مؤسسات النيابة العامة، الأمن الوطني، الدرك الملكي، مصالح التعاون الوطني، الصحة، التعليم، والجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وشباب الإقليم المتطوع.
تجربة هذا المشروع، التي هي عبارة عن مختبر حي مجتمعي لترسيخ قيم التضامن والتماسك المجتمعي، وروح العمل التطوعي، تنبني على خمس برامج، اولها، المساعدة الطبية الاجتماعية، السوسيو اقتصادية للنساء في وضعية صعبة، الثاني هو المساعدة الطبية والاجتماعية للمسنات، والمسنين في وضعية هشة.
أما البرنامج الثالث فيهم، المساعدة الطبية والاجتماعية للمختلات وللمختلين عقليا ذوي الاضطرابات النفسية، فيما الرابع يخص المساعدة الطبية، الاجتماعية والسوسيوتربية للأطفال في وضعة صعبة، اما الخامس والأخير فيهم المساعدة الطبية، الاجتماعية والسوسيو تربية للأشخاص بدون مأوى.
الخلية تعمل بمسار تتبع من فرق ميدانية متطوعة، رفقة الجمعيات الشريكة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وصولا للمراكز الاجتماعية للفئات في وضعية صعبة، وتبدأ من تحديد الحالة إلى إعادة الإدماج السوسيو المجتمعي.
مشروع اليقظة الاجتماعية، هو مشروع حياة لكل حالة حسب الفئة، يتم الاشتغال عليه وفق مقاربات أساسية، حيث المقاربة القانونية ثمتلها النيابة العامة، الأمن الوطني، الدرك الملكي، السلطة المحلية، ثم المقاربة الطبية، التي تشمل تقديم المساعدة الطبية المستعجلة، فضلا عن المقاربة سوسيو مجتمعية، التي ترتكز على تقديم المساعدة الاجتماعية المستعجلة والمواكبة النفسية المدمجة، ومقاربة سوسيو اقتصادية، التي تخص مواكبة الحالة لخلق مشروع حياة دامج، مندمج ومدمج.