طنجة…. إطلاق دراسة لتدبير وتثمين النفايات الصناعية

جريدة أرض بلادي_طنجة_

طه حبيبي_

وقع فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة وخمس جمعيات ممثلة للمناطق الصناعية بطنجة ،اليوم الخميس بمدينة البوغاز  ، اتفاقية لإطلاق دراسة لتدبير وتثمين النفايات الصناعية.

وتجمع هذه الاتفاقية كلا من فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعيات الممثلة للمستثمرين بالمنطقة الحرة للتصدير بطنجة والمنطقة الصناعية بطنجة (امغوغة) والمنطقة الصناعية المجد، ومنطقة صناعة معدات السيارات (أوتوموتيف سيتي) والمنطقة الصناعية اجزناية.

وأكد رئيس فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بطنجة-تطوان-الحسيمة، عادل الرايس، خلال ندوة صحافية عقدت بالمناسبة، أن هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار جهود تحسين تدبير النفايات الصناعية، تؤطر إنجاز دراسة ميدانية لتحليل كمية النفايات الصناعية ونوعيتها وبحث سبل تثمينها واستغلالها بشكل ناجع يحترم البيئة ، مبرزا أنها ستمكن أيضا من إطلاق أسس اقتصاد دائري قائم على إعادة تدوير هذا النوع من النفايات.

وبعد أن سجل أن هذه المبادرة تعتبر فريدة على الصعيد الوطني، أشار إلى أن الدراسة الممولة من الشركة المالية الدولية SFI، التابعة لمجموعة البنك الدولي، ستنطلق الأسبوع المقبل وسينجزها مكتب دولي متخصص في ظرف أربعة أشهر، موضحا أنها “ستعطي فكرة واضحة عن كمية ونوعية وإمكانية استغلال النفايات الصناعية التي يبلغ حجمها آلاف الأطنان سنويا”.