فقرات خصبة ومتنوعة بالدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

سطرت الجمعية المنظمة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة في دورته 14، الذي سيقام من 20 إلى 23 دجنبر 2023، عدة أنشطة رئيسية، والمدعمة للفعل الثقافي والسينمائي الوثائقي، وذلك بالتعاون مع مؤسسات وفعاليات ثقافية محلية ووطنية.

 

وتستضيف الدورة بالمناسبة، ندوة رئيسية تلامس موضوع توظيف السينما للتراث، سواء تعلق الأمر بالسينما الوثائقية أم الروائية داخل وخارج المغرب، وذلك بمشاركة أساتذة لهم قيمتهم العلمية والثقافية، يدرسون ويكونون بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة.

 

ويتعلق الأمر، بالدكتور الشرقي نصراوي وهو منسق ماستر تحليل الخطاب، والدكتور حسن بدوح منسق ماستر التواصل البيداغوجي، والباحث الدكتور شهيد عبد الفتاح، والدكتور كمال ذكير والدكتور عزيز ضويو، بالإضافة إلى الكاتب والمترجم محمد الأمين العراقي والمقيم بهولندا.

 

كما سيتم بالمناسبة التي تقام بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، والمركز السينمائي المغربي، وبتعاون مع عمالة خريبكة والمكتبة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط، توقيع إصدارات عدة، لكل من الدكاترة رشيد العروسي، وفيصل أبو الطفيل، وعبد الفتاح شهيد، وحسن بدوح وعبد الفتاح شهيد.

 

ولتقاسم مجموعة من التجارب السينمائية، سيتم تنظيم ورشة تكوينية، من توقيع المخرجة والمنتجة لبنى اليونسي، تقدم فيها كيفية البحث عن فكرة فيلم وثائقي وإخراجه، مع تقديم مجموعة من النماذج الفيلمية.

 

بجانب هذه الأنشطة الرئيسية، تم استرجاع فكرة جائزة الجمهور والتي كانت الجمعية تدرجها ضمن مسابقاتها، وقد توقفت بضع دورات لأسباب تنظيمية. وهذه السنة سيشرف عليها الأستاذ والدكتور إبراهيم البحراوي، وبطريقة تعتمد على التصويت المباشر وفي موقع المهرجان.

 

كما ستقدم بالمناسبة أنشطة أخرى طيلة ايام المهرجان، لعل من أبرزها، تقديم شريط وثائقي أنتجته الجمعية حول ذاكرة المهرجان، وأمسيات شعرية وموسيقية، ولقاءات مفتوحة مع المخرجين والمكرمين.