فيديو : قبيلة تكنة تستيقظ و الجو مكهرب

جريدة أرض بلادي -محمد يوشعر –

ضمن مواكبتنا المستمرة لملف مكونات تكنة طيلة الأسابيع الماضية استنتجنا عن ما يروج في بوابات الواتساب من مشاحنات بين أفراد القبيلة والتي لا تبشربالخير.

ان الوقفة الاحتجاجية لقبائل ايتوسى في10 غشت الجاري أمام عمالة اسا ضد ما يسمى بتفويت الأرض للغير بطريقة التحفيض مما أفرزت أصوات متناغمة توحي بالتضامن الكامل بين قبائل ايتوسى وقبائل تكنة حتى ان الحناجر بحت مجتمعة بترديد هذا الشعار. “. واحد واحد. واحد. ايتوسى وتكنة واحد ” مما يشعر المتلقي ان شيئا ما سيقع بعد التحام هذا الكيم المنتظر من الاحتجاجات ان كانت النوايا صادقة .

وبعد6 أيام فقط كان لقاء تيدالت لتأسيس اول مجلس لاتحاد قبائل تكنة في غياب تام لمكون لقبائل ايتوسى وبذلك كان الشغل الشاغل لتحضير النواة الأولى للمجلس المرتقب. لكن تعالت أصوات منتقدة بسبب عدم التطرق لملف الأرض الذي كان يجمع عليه الكل في احتجاج اسا

واليوم 18/8/2022 انصب الاهتمام على تكوين المجلس بممثلي 9 مكونات من قبائل تكنة والمنضوية تحت لوائها 24 قبيلة .لا شك ان الإكراهية ستتضاعف

فمهما بذلت من تحضيرات معززة بوثائق هامة اجتهد المؤطر في تنويرها حتى تثير انتباه المتلقي واستحسانه لفكرة المجلس الموحد لجميع مكونات تكنة ،الا ان الخطر لا زال مستبسلا الشيء الذي يصعب مهمة القادة التسعة الجدد نظر لمخلف مستوياتهم الثقافية وانتماءاتهم السياسية كذالك. ..

حسب اعتقادي انه من البديهي في زمننا الحاضر تكليف جماعة بتكليف مجموعة بإنشاء مجلس دون أي معيار ثقافي يكون خارطة الطريق للبدء في مشوارهم بؤسس علمية تنير طريق الصواب.