قرار يمنع تجوال و رعي المواشي و الدواب بشوارع الدار البيضاء 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أصدرت جماعة الدار البيضاء قرارا يقضي بمنع تجوال أو رعي المواشي والدواب أو غيرها من والحيوانات داخل المجال الحضري للعاصمة الاقتصادية.

يشمل قرار المنع، الموقع من قبل رئيسة جماعة الدار البيضاء، المناطق والساحات الخضراء وجميع الأماكن المشجرة بالمدينة، والأراضي الفارغة غير مشيدة والواقعة في شوارع وأزقة المدينة، بالإضافة إلى الطرق العمومية والأرصفة والحدائق والممرات تحت أو فوق أرضية وكذا في الفضاءات المتواجدة بين التجمعات السكنية و المنازل .

 

كما منعت جماعة البيضاء، بحسب القرار ذاته، إقامة حضائر خاصة بالدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات داخل المجال الحضري، كما يمنع أي تجميع للحيوانات والدواب داخل تراب الجماعة، سواء للبيع أو لأغراض أخرى، إلا بالأماكن أو الأسواق المخصصة لذلك، وبعد الحصول على ترخيص مسبق. ومنعت الجماعة أيضا إقامة محلات لتربية وبيع المواشي وغيرها بالأحياء والتجمعات السكنية دون الحصول على ترخيص مسبق.

 

وحسب القرار، بات امتلاك أو تربية أي حيوان أليف كالقطط والكلاب داخل المجال الحضري لجماعة البيضاء، مشروطا بالتقيد بالقوانين الجاري بها العمل وبتوفير شروط السلامة الصحية.

 

كما منعت الجماعة استعمال الدواب والبهائم كالبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص أو استعمالها كوسيلة للبيع بالتجوال للمواد الغذائية أو غيرها أو جر العربات داخل المجال الحضري.