مندوب المقاومة غير مرغوب فيه بالريف: الكثيري في مرمى نيران الاتحاد المغربي للشغل

خاضت فعاليات نقابية منضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل صباح يومه الأربعاء 4 أكتوبر 2023 وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم الناظور تنديدا بمندوب المقاومة وجيش التحرير، الذي يزور منطقة الريف بمناسبة الذكرى 68 لانطلاقة عمليات جيش التحرير بشمال المملكة.
وقد تخللت الوقفة شعارات منددة بمندوب المقاومة وبالنهج الذي يتبعه في تسييره للقطاع كما رفع المحتجون شعارات تطالب برحيل هذا المسؤول الذي عمر في منصبه الحالي 23 سنة وبلغ من الكبر عتيا (83 سنة).
وتعتبر هذه الوقفة ثالث وقفة يخوضها الاتحاد المغربي للشغل بمنطقة الريف ضد مندوب المقاومة، بعد وقفة 15 ماي و 21 يوليوز الماضيين على التوالي أمام مقري عمالة إقليم الناظور ومقر عمالة إقليم الدريوش.
وقد تكهربت الأجواء مجددا بمندوبية المقاومة وجيش التحرير بعد تأسيس نقابة تابعة للاتحاد المغربي للشغل، واتخاذ مندوب المقاومة إجراءات انتقامية ضد بعض مؤسسيها عبر التنقيل أو الإعفاء من المسؤولية أو الحرمان من الترقية أو الإحالة على المجالس التأديبية واتخاذ قرارات تأديبية.
ويبدو أن الاتحاد المغربي للشغل مصمم على السير في هذا النهج الذي قد يؤدي إلى تطورات قانونية وقضائية بقطاع المقاومة وجيش التحرير.
ويوجد مندوب المقاومة في وضع لا يحسد عليه بسبب المواكبة الإعلامية لما يحصل في المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من تطورات لا تمس الموظفين، بل تمس الوسائل المادية والمالية واللوجستية.