وجدة تحتضن المهرجان الدولي للسينما و الهجرة 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعلنت جمعية التضامن للتنمية والهجرة عن تنظيم الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة خلال الفترة الممتدة من 29 نونبر إلى 2 دجنبر2023 تحت شعار” السينما والإعلام “، وذلك بشراكة مع ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية لوزارةالثقافة جهة الشرق والمركز السبنمائي المغربي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة محمد الأول بوجدة.

 

وتتميز هذه الدورة بانفتاح المهرجان على محيطه من خلال أنشطته على فضاءات متعددة سعيا منه توسيع قاعدة جمهوره وتمكين مختلف الشرائح والفىات من متابعة وحضور مختلف العروض والأنشطة. ويقوم المهرجان وفاء لتيمته باختيار مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة والتي سيتم عرضها من خلال المسابقتين الرسميتين.

 

وأفاد بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة مشاركة 14 فيلما من المغرب -تونس – ليبيا- مصر -إيران – بلجيكا –العراق – روسيا، حيث تم انتقاء أربعة أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والتي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى -جائزة لجنة التحكيم جائزة الإخرج -جائزة السيناريو- جائزة أحسن دور رجالي- جائزة أحسن دور نسائي وعشرة أفلام قصيرة للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز وهي جائزة الإخراج -جائزة السيناريو – جائزة لجنة التحكيم.

 

أما بخصوص لجنة التحكيم، لهذه الدورة فسيترأسها المخرج المغربي محمد فكران، وتضم كل من المخرج والمنتج هشام حيضروالممثل هشام إشيكرمن بلجيكا والمخرج محمود الجمني من تونس والإعلامية ماغي ديبسترمن فرنسا والمخرج توماس غراند من السينغال وهشام كزوط أستاذ جامعي وباحث في قضايا الإعلام والتواصل من المغرب.

 

كما ستعرف هذه الدورة تكريم كل من المخرج المغربي المقيم بسويسرا هشام عين الحياة والممثل المغربي ربيع القاطي والممثل المغربي محمد حميمصة.

 

وأوضحت الجهة المنظمة أن الدورة ستعرف ندوات فكرية والماستركلاس حول الفن السابع بالإضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الطلبة وشباب الجهة الشرقية.