الحجامة : طب قديم يتحدى الطب الحديث

 

بقلم: عبد اللطيف بوهلال

تصنف الحجامة ضمن العلاجات البديلة التي يتم إجراؤها بشكل عام عن طريق وضع أكواب على نقاط مختارة من الجلد وخلق ضغط أقل من الضغط الجوي إما عن طريق الحرارة أو الشفط. يتمثل الهدف من الحجامة بالوقاية من الأمراض وعلاج بعضها.

ونظرا لأهمية التي أصبحت تكتسيها الحجامة كنوع من الطب البديل الضارب في القدم والتاريخ حطت جريدة أرض بلادي رحالها الصحفي في احد مراكز الحجامة التي يشرف عليها السيد محمد الجادوري وفي حديثه لنا عن فوائدها أكد لنا ما يلي:

أنها تفيد في  الراحة والاسترخاء، كما تساهم في زيادة إنتاج الأفيون الداخلي في الدماغ وبالتالي التحكم بالألم كونها تساهم في رفع عتبة الألم ، تقليل الالتهاب ،تعزيز الدورة الدموية وطرح السموم والنفايات إلى خارج الجسم، إزالة المواد الضارة من الشعيرات الدموية في الجلد ومن السائل بين الخلايا، تعزيز إصلاح الخلايا البطانية في الشعيرات الدموية وتسريع تكوين الأوعية الدموية في منطقة الحجامة،التحكم في ارتفاع ضغط الدم،تنظيم جهاز المناعة،خفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري…..

مسترسلا لجريدة أرض بلادي أكد لنا السيد محمد الجادوري بصفته مختصا في العلاج الطبيعي بالحجامة أنه يمكن إجراء الحجامة الجافة في أي وقت، أما بالنسبة للحجامة الرطبة فإذا كانت وقائية وغير طارئة فيفضل إجراؤها في اليوم السابع عشر أو التاسع عشر أو الحادي والعشرين من الشهر القمري الإسلامي بينما إذا كان هنالك حاجة طارئة فيمكن إجراؤها في أي وقت و تختلف عدد جلسات الحجامة التي يحتاجها الشخص حسب حالته الصحية، إذ يحتاج البعض من جلسة إلى ثلاث جلسات، بينما قد يحتاج الآخرون الذين يعانون من أمراض مزمنة إلى المزيد من الجلسات كل بحسب حالته.

الحديث مع هـذا المختص جر القلم أن يطرح العديد من الأسئلة والتي تناولها هـذا الأخير في حديثة كون الحجامة أصبحت مهنة لمن لا مهنة له ففي ظل غياب أي رقابة من الجهات المختصة أصبح العادي والبادي يمتهن هـذه المهنة دون أن تكون له أي دراية في أبجدياتها ودون حصوله على أي تدريب أو تكوين طبي في هـذا المجال ،ناهيك عن عمليات التعقيم التي تسبق وتلي كل عملية.

التطرق لموضوع الحجامة لا تكفيه السطور ولا تقدر عليه الأقلام والختم بحديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه حين قال: ﴿الشِّفاءُ في ثلاثةٍ: شربةِ عسلٍ، وشَرْطةِ محجمٍ، وكيَّةِ نارٍ، وأنهى أمتي عن الكيِّ﴾.