نموذج رياضي يكشف لماذا يجب أن نغسل أيدينا دائما لمدة 20 ثانية على الأقل

جريدة ارض بلادي-محسين الإدريسي

خلصت دراسة جديدة إلى أنه إذا كنت تريد حقا تنظيف يديك من البكتيريا والفيروسات، فيجب عليك غسل يديك بقوة لمدة 20 ثانية على الأقل في كل مرة.

وتنصح الإرشادات النموذجية لغسل اليدين، بتنظيف اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل.

ولتقييم هذه التوصية، ابتكر عالم الرياضيات التطبيقية بول هاموند، من جنوب كمبريدجشير في إنجلترا، نموذجا لاستكشاف كيفية عمل فيزياء غسل اليدين، وتحديد المدة التي تستغرقها إزالة الفيروسات والبكتيريا والجزيئات الأخرى من اليدين.

 

وكشف النموذج أن فعالية غسل اليدين مرتبطة بمدى قوة التنظيف.

 

ويأخذ النموذج ثنائي الأبعاد، في الاعتبار، اليدين على نطاق مجهري، واستخدم الأسطح المتموجة لتمثيل الأيدي لأن هذه الأسطح خشنة، ما يعكس خشونة الجلد، مفصولة بغشاء رقيق من السائل، والتي تتحرك عبر بعضها البعض عند الفرك.

 

وينتهي المطاف بالجسيمات مثل البكتيريا والفيروسات محاصرة في “وديان” هذه الأسطح، عالقة في ما يشير إليه الباحث بـ “الآبار المحتملة”.

 

وبالنظر إلى ذلك، من أجل إخراج الجزيئات مثل البكتيريا والفيروسات، من اليد أثناء الغسيل، يجب أن تكون طاقة تدفق المياه عالية بما يكفي لإخراجها.

 

وأظهر النموذج أن قوة هذا التدفق تعتمد على السرعة التي تفرك بها يديك. وعلى وجه التحديد، تزيل الحركات الأكثر قوة الجزيئات بسهولة أكبر.

 

وقال الدكتور هاموند، الذي يدير شركة الاستشارات العلمية Hammond Consulting Limited بالمملكة المتحدة: “يخبرك التدفق بشكل أساسي بالقوى الواقعة على الجسيمات”. ثم يمكنك معرفة كيفية تحرك الجسيمات ومعرفة ما إذا كانت تمت إزالتها.