الرابطة الافريقية لكرة السلة و OCP تطلقان برنامجا لتنمية كرة السلة لفائدة الشباب المغربي 

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

أعطت مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط “OCP”، الرائد العالمي للصناعة الفوسفاطية، والرابطة الإفريقية لكرة السلة “NBA AFRIQUE”، إشارة الانطلاق لبرنامج واسع لتنمية ممارسة لعبة كرة السلة وسط الشباب المغربي، عبر إطلاق النسخ الجديدة لرابطة كرة السلة للشباب “إن بي إي جينيور” في بن جرير وخريبكة.

استنادا إلى بلاغ صحفي لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، والرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE)، فإن هذا البرنامج يندرج في إطار التعاون على مدى أزيد من 4 سنوات بين المجمع الشريف للفوسفاط والرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE)، الهادفة إلى جعل كرة السلة في متناول الشباب المغربي والرواندي أيضا، بفضل إطلاق رابطة لكرة السلة للشباب “إن بي إي جينيور” في بن جرير وخريبكة وكيغالي برواندا في 2019.

وتضم كل واحدة من رابطات كرة السلة للشباب 30 فريقا للذكور و24 فريقا للإناث، من المؤسسات التعليمية المحلية، والذين سيشاركون في مباريات الموسم المنتظمة، بالإضافة إلى مباريات إقصائية تمتد إلى غاية فبراير 2024.

كما سيشارك اللاعبون والمدربون في ندوات حول السلوكات التي يجب اعتمادها في الحياة اليومية، إضافة إلى تدريب الشباب على مهارات التمكين والقيادة والتواصل والصحة والرفاهية.

وتم الإعلان عن البرنامج خلال حفل الافتتاح الذي نظم في رحاب جامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية (UM6P) في بن جرير من قبل مسؤولي المجمع الشريف للفوسفاط، بمن فيهم طارق المالطي، المكلف بمهمة بديوان الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وجورج لاند، مسؤول الاستراتيجية والعمليات لدى الرابطة الإفريقية لكرة السلة، وفرانك تراوري، مسؤول عمليات كرة السلة لدى الرابطة الإفريقية لكرة السلة.

وحضر حفل الافتتاح ديديي مبنغا، من جمهورية الكونغو الديمقراطية، الحائز على بطولة “إن بي إي” مرتين، وإيان مهينمي، بطل “إن بي إي” سنة 2011 (فرنسي الجنسية من بنين)، والنيجيري أولوميد أوييدجي، لاعب “إن بي إي” السابق، الحائز على لقب البطولة الإفريقية لكرة السلة (FIBA AfroBasket) 2015 .

وعقب حفل الانطلاق، ستبدأ رابطة كرة السلة للشباب لبن جرير بتنظيم دورة تدريبية في مجال كرة السلة لفائدة 300 طفل وطفلة البالغين من العمر 14 سنة فأقل، تمحور حول تنمية المهارات الأساسية، خاصة تمرير الكرة والتسديد والمراوغة.

أما رابطة كرة السلة للشباب لخريبكة، فستبدأ نشاطها يوم الأحد 15 أكتوبر، بتنظيم دورة تدريبية لفائدة 300 من الشباب الذين تألقوا خلال دورة “إن بي إي” إفريقيا والمجمع الشريف للفوسفاط في الدورة الافتتاحية للرابطة في 2019.

وقال جورج لاند، مسؤول الاستراتيجية والعمليات لدى الرابطة الإفريقية لكرة السلة: “نحن سعداء بتوسيع الجهود التي نبدلها في سبيل تنمية ممارسة الشبيبة المغربية لهذه الرياضة بتعاون مع مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، والتي تشاركنا التزامنا من أجل جعل ممارسة كرة السلة في متناول الشباب الإفريقي”.

وأضاف المتحدث ذاته: “نتشوق للبناء على أساس الزخم الذي خلفته رابطة الشباب الافتتاحية في بن جرير وخريبكة في 2019 واستخدام اللعبة من أجل الحصول على وقع إيجابي على الشباب عبر البلاد بفضل البرمجة المعتمدة لهذه السنة “.

ويأتي إطلاق رابطة الشباب “إن بي إي” بن جرير على إثر الدورات التدريبية التي نظمت في خريبكة وبن جرير في وقت سابق من هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تداريب أخرى وكذلك إلى إطلاق الدورة الجديدة لرابطة الشباب إن بي إي كيغالي برواندا الشهر الماضي.

ويرتكز هذا التعاون على الالتزام طويل الأمد لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط لتنمية المجتمعات المحلية عن طريق مبادراتها السوسيو-اقتصادية، وعلى الخصوص Act4Community، وهو برنامج يتيح لمستخدمي المجمع الشريف للفوسفاط من الانخراط في مشاريع تربوية وثقافية وبيئية واقتصادية والرفع من مستوى أسلوب العيش عبر القارة الإفريقية.