المهرجان الجهوي الأول للشعر بزايو  “أجيال وحساسيات”

جريدة أرض بلادي – احمد المرس-

نظمت جمعية أصدقاء الشعر المهرجان الجهوي الأول للشعر بزايو يومي 27 و 28 ماي 2023 بقاعة الاجتماعات بجماعة زايو وهو المهرجان الذي تنظمه الجمعية بدعم من وزارة الشباب والثقافة والاتصال قطاع الثقافة وبشراكة مع جماعة زايو .

 

المهرجان افتتح بكلمتي جمعية أصدقاء الشعر وجماعة زايو ثم انطلقت الجلسات الشعرية بمشاركة  شعراء من مختلف الأجيال بالشرق المغربي شاعرات وشعراء صدحوا بأجمل القصائد  إذ تفاعل معها الجمهور النوعي الذي تابع فقرات المهرجان.

 

الجلسة الأولى نسق فقراتها الشاعر محمد النابت وافتتحها الشاعر المغربي الكبير محمد علي الرباوي ثم  تناوب على منبر الشعر بعده الشعراء: الطيب هلو ومحمد ماني ومراد المعلاوي وياسين بعسلام ورشيد سوسان والبتول محجوبي.  والجلسة الثانية سيرها الشاعر الطيب هلو وكانت بمشاركة : جمال ازراغيد وسعيد عبيد والطاهر حسايني وعبد الكريم الشياحني وعبد الإله مهداد.

 

في صبيحة الأحد 28 ماي كان الموعد مع الجلسة النقدية حول الأجيال والحساسيات في القصيدة الفصحى والزجلية والأمازيغية في شرق المغرب أطرها النقاد مصطفى سلوي وميمون راكب وجمال الدين الخضيري وتفاعل معها الحاضرون بالنقاش العميق .

 

في مساء الأحد نظمت الجلسة الزجلية والأمازيغية بمشاركات تفاعل معها الجمهور تفاعلا لافتا سيرها الشاعر جمال أزراغيد وقرأ فيها كل من عبد الرحيم فوزي والحسن درويش وعبد الحميد إبراهيم وحياة بوترفاس وبنعمرو ميعاد وبنعيسى بلمقدم أما الجلسة الختامية فقد نسقت فقراتها الشاعرة البتول محجوبي وشارك فيها الشعراء: عبد العزيز أبو شيار ومحمد غريب ماخوخي ودنيا الشدادي ونور الدين الطريسي أعراب وعبد الواحد بايس وسهام النكادي واختتمها واختتم فعاليات المهرجان الشاعر الزبير خياط  شاكرا الشعراء والنقاد وجمهور الشعر والشركاء والداعمين ومختلف وسائل الإعلام التي واكبت هذا المحفل الثقافي ، متمنيا تنظيم مهرجان شعري وطني في مدينة زايو الشاعرة.

 

////

 

كلمة جمعية أصدقاء الشعر

 

المهرجان الجهوي الأول للشعر بزايو

 

27 ماي 2023

 

 

السيد رئيس جماعة زايو المحترم

 

السادة المحترمين الشعراء والنقاد المشاركين والضيوف

 

جمهور الشعر والكلمة الراقية بمدينة زايو أيها الحضور الكرام والمقامات محفوظة

 

نحييكم في جمعية أصدقاء الشعر تحية ثقافية عالية وندعوكم لمقاسمتنا لحظات الإبداع الجميلة التي اشتقنا إليها بعد سنوات الوباء العجاف.

 

المهرجان الجهوي الأول للشعر بزايو: أجيال وحساسيات محفل من محافل الثقافة التي تعودت جمعية أصدقاء الشعر على تنظيمها خلال مسارها الجمعوي الذي بصمته بالجمال والبهاء . ولبنة أخرى متينة في صرحها الثقافي الذي بنته بتضحيات أعضائها وتطوعهم النبيل خدمة للإبداع الشعري. وإذ ننظم هذا المهرجان فإننا نستحضر محافل سابقة صدحت فيها حناجر الشعراء في هذا الفضاء بمزامير ولحون شنفت الأسماع وشغفت القلوب.

 

ننظم هذا المهرجان إيمانا بنبل رسالة الشعر وجدواها في عالم نراه يتشيّأ  ويفقد إنسانيته، عالم مادي موسوم بالنمطية والسرعة والأنانية وموسوم بالقساوة والوحشية. وهنا يكون للكلمة الصادقة المحلقة بمجازات اللغة والغائصة في بحر المعاني دور في تلطيف مناخ هذا العالم اليباب، والحد من غلوائه.

 

الحضور الكرام ندعوكم في جلسات الشعر إلى الاستمتاع بالكلمة الشعرية الراقية، وفي ندوة النقد إلى سؤال ونقاش راهن الشعر وأفقه. وندعوكم إلى تحسّس الجمال والارتقاء بالذوق . وندعوكم إلى مقاسمة ثلاثين شاعرا يمثلون جهتنا الشرقية رؤاهم وطُبوعهم الشعرية.

 

جمعية اصدقاء الشعر تشكر داعميْها في تنظيم هذا المهرجان : وزارة الشباب والثقافة والتواصل_قطاع الثقافة، وجماعة زايو شريكها في كل محطاتها الثقافية. وتشكر جمهور الشعر بهذه المدينة الذي أبان عن حس رفيع راقي وهو يستمتع بالأشعار رقراقة تلقى على مسامعه، وتشكر وسائل الإعلام التي تواكب هذا الحدث الثقافي الذي تحتضنه

المدينة، وتشكر ضيوفها من الشعراء والنقاد الذين يشرفونها بحضورهم ومساهماتهم الشعرية والنقدية ويتلألأون نجوما مضيئة في سمائها.

 

كما تشكر الجمعية شكرا خاصا السيد عبد الرحيم الهاني مدير دار الشباب الذي تطوع لتصميم ملصقات ومنشورات هذا المهرجان .

مرحبا بكم جميعا في فقرات وفعاليات المهرجان والمجد للشعر.