المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي 11 يكرم أربعة أسماء بارزة

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

ضمن فقراتها وأنشطتها الخصبة، قررت فعاليات الدورة 11 للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي المزمع تنظيمه من 20 إلى 24 نونبر 2023 بمدينة زاكورة، تكريم ثلاث أسماء فنية بارزة.

وضمن فقرة التكريم الدولي، سيتم تكريم المخرج الايطالي فرانشيسكو كورديون، ضيف شرف، وهو من مواليد سنة 1971 بروما العاصمة، أنجز عدة افلام وثائقية توجت بجوائز دولية مهمة، وهو مدير المهرجان الدولي الوثائقي “ديريتي” بوسط ايطاليا ، الذي يعنى بحقوق الإنسان .

وضمن التكريم الوطني، سيتم تكريم المخرج الوثائقي علي الصافي، وهو من مواليد سنة 1963 بالمغرب، درس علم النفس في فرنسا قبل أن يبحر في عالم صناعة الأفلام. أثمرت تجربته عدة اعمال، منها “يا جنرال، ها نحن آتون!” (1997)، و”صمت حقول الجذور” سنة 1998، و”دموع الشيخات”، و”قبل زحف الظلام”، كما كتب فيلم في “انتظار بازوليني”ـ توجت أعماله في عدة مناسبات وطنية ودولية.

كما سيتم بالمناسبة تكريم الفنان والكوميدي محمد الخياري، وهو من مواليد الدار البيضاء سن 1964 تدرج في عالم الفن من المسرح المدرسي ودور الشباب، التحق بفرقة البدوي، واسس ثنائي الزيك والزاك، والتحق بمسرح الحي، الذي تألق فيها بشكل لافت، فضلا عن تألقه في اعمال فردية” والمان شاو” التي دامت ازيد من 35 سنة.

قدم مجموعة من المسلسلات منها راضية ،جنب البير، الطريق المجهول والزطاط، وسلسلات منها “سير حتى تجي، امبارك ومسعود، الهاربان، خالي عمارة، الزين في الثلاتين، لوبيرج، الخوة، حي البهجة، الكوباراتيف، كلنا مغاربة، زنقة السعادة وديرو النية، كما قدم للسينما عدة أعمال وطنية وأجنبية، منها المطرقة والسندان لحكيم النوري والبانضية وعمي وطاطسي ابيض.

وبالنسبة للتكريم المحلي، قررت إدارة المهرجان، تكريم الراحل المخرج السينمائي عزيز الناصري، المدير السابق للمهرجان واحد مؤسسيه، والرئيس السابق لجمعية الفيلم الوثائقي بزاكورة، الذي وافته المنية مؤخرا، وذلك عرفانا عاليا لما قدمه الراحل من خدمات للمهرجان والحقل التربوي والسينمائي الوثائقي بمدينة زاكورة.