بلاغ اللقاء التنظيمي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) بخريبكة  

جريدة أرض بلادي -هيئة التحرير-

 

تبعا لخلاصات اجتماع اللجنة الادارية الجهوية الملتئمة بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوادزم لانتخاب المكتب الجهوي الجديد للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش) لبني ملال- خنيفرة، انعقد يوم الثلاثاء 28 نونبر 2023 بمقر الاتحاد بخريبكة لقاء تنظيميا تحت إشراف الأخ الكاتب الجهوي وأخت وبعض الإخوة من بين نوابه، لتجاوز “اختلالات تنظيمية” والبث في مقاعد إضافية لأعضاء من اللجنة الادارية بمستشفى خريبكة في المكتب الجهوي.

 

حيث تم الاتفاق على آلية شغل المقاعد (3) والتذكير بتوضيح المهام والصلاحيات. والاتفاق على تحيين الوضع التنظيمي لخريبكة، بتجديد المكتب الاقليمي قريبا والمكاتب المحلية لخريبكة، وادي زم وأبي الجعد، في سياق تجديد مختلف المكاتب النقابية بالجهة، تماشيا مع الدينامية المترتبة عن المؤتمر الجهوي الثاني. وإتمام تشكيل اللجنة الجهوية لمساعدي العلاج وتحيين اللجان الجهوية: للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، والممرضين وتقنيي الصحة (ولجان القابلات، الممرضين الإعداديين،..)، واللجان الجهوية لفئات المتصرفين، التقنيين، الأطر العلمية، المهندسين، المساعدين الإداريين والتقنيين.. وعقد اللقاء التنظيمي المقبل مع مناضلي/ات إقليم بني ملال.

كما تم الوقوف على الغياب شبه التام للإدارة الإقليمية بخريبكة ومساهمة ذلك في تأزيم الخلافات بعدم التدخل على مستوى المندوبية وشبكة المؤسسات الصحية لمعالجتها إداريا أو وديا، مع جرد تصريحات لأطر صحية لمراكز صحية تتعلق بتوجيههم سابقا للجوء إلى الدرك أو الأمن بدل حل المشاكل الطارئة إداريا.

 

وفي نفس السياق، تم التداول في نازلة وضع ممرضة رئيسة تحت تدبير الحراسة النظرية بأبي الجعد بناء على شكاية لرئيستها المباشرة مدعية فيها تعرضها للضرب، قبل تصريحها أمام ثلة من الأطر الطبية والتمريضية والإدارية بعدم حدوثه، وبأنها تلقت توجيها من الطبيب الرئيسي لشبكة المؤسسات الصحية بالتوجه للدرك إثر خلافات سابقة بينهما، وأنها استفادت من دعم قانوني في نفس الاتجاه وهو أمر مثير للاستغراب أمام التعامل المهني والطيب لعناصر الدرك الملكي مع الممرضة أثناء الحراسة النظرية، قبل إعادة مسطرة الاستماع وعرضها على المحكمة، وتصريحات المشتكية بتلقيها تعليمات من الداخلية (محليا!).

وبغض النظر عن هذه الادعاءات فإن استفزاز المشتكى بها وتسجيل رد فعلها بمقطع فيديو (لا يوثق لاعتداء) نفاه الشهود أيضا، لا يمكن وصفه بالفعل التلقائي في كل الأحوال، ناهيك عن مشاكل المشتكية مع موظفين آخرين عملوا بنفس المركز الصحي لتاشرافت. ويعلن المشاركون في اللقاء تضامنهم مع ضحية هذا الفعل الانتقامي ويطالبون بإنصافها إداريا، وينوهون بمحاولات مسؤولي القطاع وغيرهم التدخل لحل هذا المشكل المفتعل في نفس الليلة، وإن باءت بالفشل. ويطالبون بوضع حد للتجاوزات غير المقبولة إداريا وإنسانيا بالإقليم، وتفادي حدوثها بباقي الأقاليم، مع التأكيد على أنها ممارسات شخصية لا تعبر عن نوع معين أو فئة أو منطقة، وسبق لقلة من الفئة الواحدة والفئات المختلفة القيام بمثلها -للأسف- في الاتجاهين كنتيجة مباشرة لغياب الإدارة.

 

كما يشيد اللقاء بالمناسبة بمبادرات اللجنة الإقليمية للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان UMT لخريبكة والمكتبين النقابيين للمراكز الصحية لوادي زم وأبي الجعد وSRES خريبكة وكافة المكاتب للصلح في الخلافات البينية وطي عدد منها، مع التأكيد على تشكيل اللجنة الجهوية للصلح والتحكيم المصادق عليها من المؤتمر

 

كما وقف اللقاء التنظيمي على بعض النقط التي تهم موظفي القطاع بجهة بني ملال- خنيفرة، منها:

 

1- الخصاص المهول في الأطر الصحية بالجهة وما ينتج عنه من ضعف أداء وضغط على الأطر الصحية.

 

2- التمييز والمتاعب التي تواجه بعض مناضلات الاتحاد المغربي للشغل بالمركز الجهوي للأنكولوجيا ببني ملال.

 

3- عدم الرفع من تعويضات الحراسة والالزامية والمداومة وتأخر توحيد طريقة احتسابها بالجهة.

 

4- مشكل صرف التعويضات الخاصة بالتنقل والتكوينات والاجتماعات ومراقبة المؤسسات الصحية داخل وخارج إقليم خنيفرة وأقاليم أخرى وعدم توفر العدد الكافي من الأساتذة الدائمين بملحقة ISPITS بخنيفرة.

 

5- استمرار تعطيل حق عدد من نساء ورجال الصحة في الانتقال المشروع، وبشكل خاص بإقليم ازيلال.

 

6- غياب الأمن بعدد من المؤسسات الصحية وخاصة بمستشفى سوق السبت بإقليم الفقيه بن صالح رغم تكرر الاعتداءات (عدم تعيين شرطي) وتأخر صرف التعويضات وظاهرة الانتقالات غير المفهومة دون تعويض.

 

7- تأخر إنجاز أو إصلاح المقاصف بمعظم المؤسسات الصحية بالجهة وتأخر افتتاح مقصف مستشفى خريبكة.

 

وسيتم برمجة الاجتماع الرسمي الأول للمكتب الجهوي الجديد بمقر الاتحاد ببني ملال للبث في الخطوات التنظيمية والنضالية ومنهجية العمل وتحيين الملف المطلبي الجهوي.

 

المكتب الجهوي